تنمية روح التعاون بين الأطفال
حيلة فعالة يستعملها علماء النفس لإدخال روح التعاون بين طفلين
تنمية روح التعاون بين الأطفال
التجربة الأولى لتعليم روح التعاون عند الأطفال جاءت بعد التجربة التي قام بها علماء النفس على حمامتين حيث توضع حمامتين علي جانبي مائدة و تلك المائدة مقسومة في المنتصف بحاجز بلوري و في كل جانب و أمام كل حمامة يوجد ثلاث أزرار و تلك الثلاث أزرار موجودة في الجهتين بحيث تتقابل في الشكل و اللون و كل زرين متقابلين يرتبطان مع بعضهما بسلك و إذا تم الضغط عليهما في نفس الوقت فهناك أنبوبين تخرج للحمامتين من كل جانب حبة ذرة يعني إذا قامت الحمامتين بالضغط علي زر من تلك الأزرار في الوقت نفسه فإنهما ستكافئان بتدحرج حبة ذرة لكل منهما .. مع الوقت تتعلم الحمامتين لكن بصعوبة هذه الحيلة و مع الضغطات المتواصلة للحمامتين علي كل الأزرار تحصلان في بعض الأحيان صدفة علي حبة ذرة و مع الوقت تنتبه الحمامتين و تتعلم أن تظغط عليهما في نفس الوقت فإذا قامت حمامة بالضغط علي زر تقوم الأخري بسرعة بالضغط علي الزر الذي يقابله أمامها و من هذه التجربة تتعلم الخمائم بطريقة غير مباشرة التعاون .
طبقت هذه الطريقة على طفلين صغيرين فيتقابل كل منهما بجانبي مائدة تنقسم في منتصفها بحاجز زجاجي و يوضع لكل منهما أشكال متنوعة أمامه و صحنان مثبتان في الطاولة من الجهتين و يرتبطان ببعضهما بأسلاك و بداخلهما أشكال محفورة فإذا قاما الطفلان بوضع شكل من الأشكان في نفس الفجوة في الصحنين من كل جهة عفستتدحرج لكل منهما قطعة حلوي من أنبوب بجانبهما و هاكذا مع المحاولات و اللعب يستطيع الطفلان معرفة الحيلة و تنغرس روح التعاون بينهما و الأمر بسيط فكما يوجد هذه الفكرة لتستطيعي أن تعلمي إبنائك مبدأ التعاون فتستطيعي أن تبتكري فكرة بإمكانياتك المتاحة و بأفكارك الإبداعية فكرة أخري تعلمهم التعاون و ربما أخري تعلمهم مبدأ آخر في الحياة و أقول لكي شيئا أن الإبن تعلم شيئ بنفسه و علم أنه فعل سيئ فسيطبع في ذهنه ذلك لأمر و لا يعود إليه مرة أخري و لن يتخلي عنه أبدا أما إذا تلي أوامر و تعليمات فهذا لا يفيده و لا يقنعه وودائما يتطلع لفعله و معرفته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق